|[ آعلآنآت المنتدىآ ]|

:: تغـطية خـاَصـة |تويتر × تويتر |

كن مميزاً في شبكة تشيلسي للأبد

شرح استخدام المنتدى

تحميل شبكة تشيلسي للأبد


العودة   منتديات تشلسي للأبد chelsea4ever.net > الــمــنتــد يــات الــــعــــامــــه > المنتدى الأسـلامـــي
 

 

المنتدى الأسـلامـــي :: كل ما يخص القضايا الإسلامية :: مذهب أهل السنة والجماعه

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2009, 10:47 AM   #1
سَوَّاح
تشيلساوي جديد


الصورة الرمزية سَوَّاح
سَوَّاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 09-08-2009 (10:52 AM)
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
Lightbulb





*صحيح مسلم(ج7)باب فضائل علي:
000عن سعيد بن مرزوق عن يزيد ابن حيان قال:انْطَلَقْتُ أنَا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم،فلمَّا جَلَسْنا إليه قال له حصين:لقد لَقِيتَ يا زيدُ خيرًا كثيرًا،رَأَيْتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم،وسمعتَ حديثَه،وغَزَوْتَ معه،وصلَّيْتَ خلْفَه،لقد لَقِيتَ يا زيدُ خيرًا كثيرًا،حَدِّثنا يا زيدُ مَا سمعتَ مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم،قال(زيدٌ):يَا ابْنَ أَخِي00واللهِ لقد كَبِرَت سِنِّي،وقَدِمَ عَهْدِي،ونَسِيتُ بعضَ الذي كنتُ أَعِي مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم،فمَا حَدَّثْتُكم فاقْبَلُوا ومَا لا فلا تُكَلِّفُونِيه،ثم قال(زيدٌ):قامَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فِينَا خطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْن مكَّة والمدينة،فَحَمِدَ اللهَ وأَثْنَى عليه،وَوَعَظَ وذَكَّرَ ثم قال:[أَمَّا بَعْد00أَلا أَيُّها الناس00فإِنَّمَا أنَا بَشَرٌ يُوشَك أنْ يَأْتِي رسولُ ربِّي فأُجِيبُ وأنَا تارِكٌ فِيكُم ثَقَلَيْنِ:أَوَّلُهما كِتَاب اللهِ،فِيهِ الهُدَى والنُّورُ فَخُذُوا بكتابِ اللهِ واسْتَمْسِكُوا به]،فَحَثَّ على كتابِ اللهِ،ورَغَّبَ فيه،ثم قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):(الثاني)وأَهْل بَيْتِي،أُذَكِّرُكُم اللهَ في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي]000(و)حدثنا محمدُ بن بكار بن الريان(قال)حدثنا حسان(يعنى ابن إبراهيم)عن سعيد(وهو ابن مسروق)عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم قال:دَخَلْنا عليه فقلنا له:لقد رَأَيْتَ خيرًا،لقد صاحبتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم،وصليتَ خلفه،وساقَ الحديثَ بِنَحْوِ حديثِ أبي حيان غير أنه قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[ألا وإنِّي تارِكٌ فيكم ثَقَلَيْنِ:
أحدُهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومَن تَرَكَه كان على ضَلالَة](فحثَّ على كتاب الله000ثم قال:وأهل بيتي000)،وفيه(في هذا الحديث): فقلنا:مَن أهْلُ بَيْتِه؟نِسَاؤُه؟قال(زيدٌ):لا،وَأَيْم اللهِ إنَّ المَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ العَصْرَ مِن الدَّهْرِ ثم يُطَلِّقُها فَتَرْجِع إلى أَبِيها وقَوْمِها،أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُه وعصبته الذين حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَه0
*البخاري(ج8ص161)كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة0بـاب كراهية الخلاف:حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيدالله بن عبدالله عن ابن عباس قال:لمَّا حُضِر النبي صلى الله عليه وسلم قال-وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب-قال:[هَلُمَّ أَكْتُب لكم كتاباً لن تضلُّوا بَعْدَه]0قال عمرُ:[إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع،وعندكم القرآن،فحسبنـا كتاب الله]0واختلف أهل البيت(المُتَوَاجِدُون في البيت آنذاك)،واختصموا فمنهم مَن يقول:قَرِّبُوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده0ومنهم مَن يقول ما قال عمرُ0فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال:[قُومُوا عَنِّي]0قال عبيدُ الله:فكان ابن عباس يقول:إنَّ الرَّزِيَّة00كلّ الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب0
*البخاري(ج5)باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته،وقول الله تعالى:{إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند الله تختصمون}قبل كتاب تفسير القرآن مباشرة: حدثنا قتيبة000عن سعيد بن جبير قال:قال ابنُ عباس:يوم الخميس وما يوم الخميس،اشْتَدَّ برسول الله صلى الله عليه وسلم وَجَعُه فقال:[ائْتُونِي أَكْتُبُ لكم كتابًا لن تضلوا بعده أبدًا]،فتنازعوا-ولا ينبغي عند نبيٍّ تنازع–فقالوا:مَا شَأْنُه؟ أَهَجَرَ؟ اسْتَفْهِمُوه! فذهبوا يَرُدُّون عليه فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[دَعُونِي فالذي أنا فيه خيرٌ ممَّا تدعوني إليه]000وحدثنا علي بن عبد الله000عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:لَمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم،وفي البيت رجال فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: [هَلُمُّوا أَكْتُبُ لكم كتابًا لا تضلوا بعده]،فقال بعضُهم:إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ وعِنْدَكم القرآنُ ،حَسْبُنا كتاب الله! فاخْتَلَفَ أهلُ البيت،واخْتَصَمُوا،فمِنهم مَن يقول قَرِّبُوا يَكْتُب لكم كتابًا لا تضلوا بعده،ومنهم مَن يقول غيرَ ذلك،فلمَّا أكثروا اللَّغوَ والاختلافَ قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[قُومُوا]!قال عبيد الله فكان يقول ابنُ عباس:إنَّ الرَّزِيَّة كلّ الرزية مَا حَالَ بين رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يَكْتُب لهم ذلك الكتابَ لاختلافهم ولغطهم0(هذه ثلاث روايات يُفَسِّر بعضُها بعضًا)0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0باب المناقب:عبدالملك عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما:{إلا المَوَدَّةَ في القُرْبَى}قال:فقال سعيدُ بن جبير(في هذه الآية):قُرْبَى محمدٍ صلى الله عليه وسلم000 0
*البخاري(ج5)كتاب المغازي0باب غزوة خيبر:حدثنا يحيى بن بكير000عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنَّ فاطمةَ عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرْسَلَت إلى أبي بكر تَسْأَله ميراثها مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم مِمَّا أَفَاءَ اللهُ عليه بالمدينة وفدك ومَا بَقِيَ مِن خُمس خيبر،فقال أبوبكر:إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آلُ محمدٍ في هذا المَال،وإني والله لا أغيِّر شيئًا مِن صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم،فأَبَى أبوبكر أنْ يَدْفَعَ إلى فاطمةَ منها شيئًا،فَوَجَدَت(غَضِبَت وَتَأَذَّت)على أبي بكر في ذلك فَهَجَرَته فَلَم تُكَلِّمه حتى تُوُفِّيَت،وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر،فلمَّا توفيت دَفَنَها زوجُها عليٌّ ليلاً،ولم يُؤْذَن بها أبو بكر وصلى عليها0وكان لِعَلِيٍّ وَجْهٌ حَيَاةَ فاطمة،فَلَمَّا تُوُفِّيَت اسْتَنْكَرَ على وُجُوه الناس،فَالْتَمَسَ مُصَالَحَةَ أبي بكر ومبايعته،ولم يكن يبايع تلك الأشهر،فَأَرْسَلَ إلى أبي بكر أَن ائْتِنَا ولا يَأْتِنا أحَدٌ معك كَرَاهِيَةً لِمَحْضَرِ عُمَر0فقال عُمَرُ:لا والله،لا تَدْخُل عليهم وَحْدَك0فقال أبوبكر:ومَا عَسَيتهم أنْ يَفْعَلوا بِي؟والله لآتِيَنَّهم0فَدَخَلَ عليه أبوبكر فَتشهَّدَ عليٌّ فقال:...ولكنك اسْتَبْدَدْتَ علينا بالأمْر،وكُنَّا نَرَى لِقَرَابَتِنا مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم نَصِيبًا000الخ 0
*ورَوَى مسلمٌ نفسَ الرواية السابقة(ج5)كتاب الجهاد والسير0باب قول النبي(لا نورث...).
*البخاري(ج4)في أَوَّلِه ص42:باب فَرْض الخُمْس:...أخبرني عروةُ بن الزبير أنَّ عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أَخْبَرَتْه أنَّ فاطمة عليها السلام ابنة رسولِ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم سَأَلَت أبابكر الصديق بعْد وفاةِ رسولِ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم أَنْ يُقسم لها مِيرَاثَها مَا تَرَكَ رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم مِمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَيْه،فقال لها أبوبكر:إنَّ رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم قال:لا نورث ما تركنا صدقة،فَغَضِبَت فاطمةُ بنتُ رسول الله صلى الله عليه(وآله)وسلم فَهَجَرَت أبابكر فَلَم تَزَل مُهَاجِرَته حتى تُوُفِّيَت.
ورَوَى البخاري مثلَه(ج8)كتاب الفرائض.باب قول النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم لا نورث... .
*الترمذي(ج5)(ح3259)عن أنس أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يَمُرُّ بِبَابِ فاطمة سِتَّةَ أشهرٍ إذا خَرَجَ لِصلاة الفجر،يقول: الصلاةَ يا أهل البيت{إنما يُرِيد اللهُ لِيُذهِبَ عنكم الرِّجْسَ أهلَ البيت ويطهركم تطهيرًا}0
*الترمذي0كتاب المناقب(ح3787)(مِن الطبعة الأولى– 1385 هـ-لِشَركةِ مصطفى البابي الحلبي):عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال:نَزَلَت هذه الآيةُ{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا}على النبي صلى الله عليه وسلم في بيْت أمِّ سلمة،فدَعَا النبيُّ صلى الله عليه وسلم فاطمةَ وحسنًا وحسينًا فَجَلَّلَهم بِكِسَاءٍ وعليٌّ خَلْفَ ظَهْرِه فَجَلَّلَه بالكساء،ثم قال:[اللهم هؤلاء أهل بيتي فأَذْهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرْهم تطهيرًا]،قالت أمُّ سلمة:وأنا معهم يا نبي الله؟قال:[أنتِ على مكانِكِ،وأنتِ إلى خَيْرٍ]0قال المحقق لهذه الطَّبْعَة: وفي البابِ عن أمِّ سلمة ومعقل بن يسار وأبي الحمراء وأنس0
ورواه الترمذي(ج5)سورة الأحزاب(ح3258).
*الترمذي(ج5)مناقب علي(ح3811):عن أبي سعيد قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ:[ياعَلِيّ00لا يَحِلُّ لأَحَدٍ أنْ يُجْنِبَ في هذا المسجد غَيْرِي وغَيْرك]0
وبعده:(ح3815):عن ابن عباس أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بِسَدِّ الأبْوَاب(أبواب المسجد النبوي)إلا باب عَلِيٍّ0
-لم يَذكُر مسلمٌ أزواجَ النبي صلى الله عليه وآله تحت عنوان(أهل البيت)حتى خديجة أمّهم،بل أَفْرَدَهنَّ لوحدهنّ،وإنما أَوْرَدَ تحت عنوان(باب فضائل أهل بيت النبي)روايةَ السيدة عائشة التي تُثْبِت أنَّ أهل البيت هم عليٌّ وفاطمة والحسنان:(باب فضائل أهل بيت النبي):خَرَجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةً وعَلَيْه مرط مرحل مِنْ شَعْرٍ أَسْوَد،فَجَاءَ الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فأدْخَلَه،ثم جَاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَه،ثم جاءَت فاطِمَةُ فَأَدْخلَها،ثم جَاءَ عَلِيٌّ فأدْخَلَه،ثم قال:{إنما يُرِيد اللهُ لِيُذْهِب عنكم الرِّجْسَ أهلَ البيت ويُطَهِّرَكم تَطْهِيرًا}0وصَنَعَ الترمذي في صحيحه كمَا صنع مسلمٌ إلا أنه روى أكثر مِن حديث،فهذا يَدُلّ على أن هؤلاء لا يَرَوْنَ أن زوجات النبي صلى الله عليه وآله داخلات في المَفْهوم الشَّرْعِي الرِّوَائي لِـ(أهل البيت)ولِـ(العِتْرَة)فَبَعِيدًا عن المعنى اللُّغَوِي لِـ(الأهل)و لِـ(أهل البيت)فإنَّ هذه الكلمات في آية التطهير{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا}صارَت مُصْطَلَحاتٍ خاصَّةً تُشِير إلى رسولِ الله صلى الله عليه وآله وإلى أمير المؤمنين علِيٍّ وفاطمة والحسن والحسين.
*البخاري(ج4)ص118:عبدالله بن عيسى سَمِعَ عبدَالرحمن بن أبي ليلى قال:لَقِيَنِي كعبُ بن عجرة فقال:ألا أُهْدِي لك هديةً سمعتُها مِن النبي صلى الله عليه وسلم؟فقال: بلى،فاهْدِها إلَيَّ0فقال(كعبٌ):سَأَلْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقلنا:يارسول الله00كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟فإنَّ الله علَّمنا كيف نُسَلِّم،قال صلى الله عليه وسلم:[قولوا:اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد]0
*البخاري(ج6)ص27:عن كعب بن عجرة(قال): قِيلَ:يارسول الله00أمَّا السلامُ عليك فقد عرفناه،فكيف الصلاة؟ قال صلى الله عليه وسلم:[قُولُوا:اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد]0
-ولو راجَعْتَ صحيحَ البخاري(ج6)في تفسير آخر سورة الأحزاب لَرَأَيْتَ أكثرَ مِن روايةٍ في كيفية الصلاةِ على النبيِّ،وكان النبيُّ يَقْرن الآلَ معه في الصلاة دائمًا،مع أنَّ السائلَ عن الكيفية قد طَلَبَ كيفيةَ الصلاةِ على النبيِّ وَحْدَه،فرَاجِع ما في باب قوله تعالى:{إنَّ الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا}0
-وذَكَرَ النسائيُّ–وغيرُه–في صحيحه(ج3)باب كيفية الصلاة على النبي رواياتٍ كثيرةً،كان النبيُّ صلى الله عليه وآله يُعَلِّم أصحابَه كيفية الصلاة عليه،فيَذْكُر الآلَ معه،قال النسائيُّ(ج3)ص49:عن زيد بن خارجة قال:أَنا سألتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[صَلُّوا عَلَيَّ،واجْتَهِدُوا في الدعاء،وقُولُوا:اللهم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد]0
*الترمذي(ج5)ماجاء في فضل فاطمة رضي الله عنها(ح3963):عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جَلَّلَ على الحسن والحسين وعليٍّ وفاطمة كِسَاءً ثم قال:[اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي،أَذْهِب عنهم الرِّجسَ وطهِّرهم تطهيرًا]،فقالت أمُّ سلمة:وأنا معهم يارسول الله؟قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[إنك على خير]0
*ورَوَى الترمذي(ج5)ما جاء في فضل فاطمة رضي الله عنها(ح3963):عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جَلَّلَ على الحسن والحسين وعليٍّ وفاطمة كِسَاءً ثم قال:[اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي،أَذْهِب عنهم الرِّجسَ وطهِّرهم تطهيرًا]فقالت أمُّ سلمة:وأنا معهم يارسول الله؟قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[إنك على خَيْرٍ]0



 

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, 10:49 AM   #2
سَوَّاح
تشيلساوي جديد


الصورة الرمزية سَوَّاح
سَوَّاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 09-08-2009 (10:52 AM)
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
Lightbulb



*البخاري(ج8)كتاب الأحكام0باب الأمراء مِنْ قرَيْش:قال ابنُ عمر:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[لا يَزَال هذا الأمْرُ في قريش مَا بَقِيَ منهم اثنان]0
*وروَى مثلَه مسلمٌ في صحيحه0
*البخاري(ج8)كتاب الأحكام(في أوَّلِه):عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[مَن أطاعَنِي فقد أطاع اللهَ ومَن عصانِي فقد عصى اللهَ،ومَن أطاع أَمِيرِي فقد أطاعني،ومَن عصى أميري فقد عصاني]0
*ورَوَى مِثْلَه النسائي في صحيحه(ج7)مِن كتاب البيعة0في الحَضّ على طاعة الإمام0
*البخاري(ج8 ص127):شعبة بن عبدالملك قال: سَمِعْتُ جابرَ بن سمرة قال:سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول:[يَكُونُ بعدي اثنا عشر أمِيرًا]،فقال كلمةً لم أسْمَعها،قال أبي:إنه قال:[كلهم مِن قريش]0
*صحيح مسلم(ج6)كتاب الإمارة0باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش:000حدَّثنا قتيبةُ بن سعيد(قال)حدثنا جرير عن حصين عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول(نفس الحديث الآتي)وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي-واللَّفظُ له-(قال)حدثنا خالد-يعنى ابن عبد الله الطحان-عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دَخَلْتُ مَعَ أَبِي علَى النبي صلى الله عليه وسلم فسمعتُه يقول:[إنَّ هذا الأَمْرَ لا يَنْقَضِي حتى يَمْضِي فيهم اثْنَا عشر خَلِيفَةً]، قال(الراوي):ثم تَكَلَّمَ(النبيُّ صلى الله عليه وآله)بِكَلامٍ خَفِيَ عَلَيَّ،قال(الراوي):فقلتُ لأَبِي: مَا قال؟ قال(أبُوه إنَّ النبي صلى الله عليه وآله قال:):[كُلُّهم مِن قريش]0
وروَى مسلمٌ بعده مباشرةً:حدثنا ابن أبي عمر(قال)حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:[لا يزال أَمْرُ الناس مَاضِيًا مَا وَلِيَهم اثنا عشر رَجُلاً]،ثم تَكَلَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِكَلِمَةٍ خَفِيَت عَلَيَّ فسَأَلْتُ أَبِي:مَاذا قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟فقال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال مسلمٌ بعده: حدثنا هداب بن خالد الأزدي(قال)حدثنا حماد بن سلمة عن سماك بن حرب قال:سمعتُ جابرَ بن سمرة يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:[لا يزال الإسلامُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]،ثم قال كَلِمَةً لَمْ أَفْهَمْهَا،فقلتُ لأبي:مَا قال؟ فقال:(قال النبيُّ صلى الله عليه وآله)):[كلهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة(قال)حدثنا أبو معاوية عن داود عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:[لا يزال هذا الأَمْرُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]،قال(الراوي):ثم تَكَلَّم بِشَيْءٍ لم أَفْهَمْه،فقلتُ لأبي:مَا قال:فقال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا نصر بن علي الجهضمي(قال)حدثنا يزيد بن زريع(قال)حدثنا أبو عون،وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلي -واللَّفظُ له-(قال)حدثنا أزهر(قال)حدثنا ابن عون عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: انْطَلَقْتُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،ومَعِي أَبِي فسمعتُه يقول(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لا يزال هذا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]فقال كَلِمَةً صَمَّنِيهَا الناسُ، فقلتُ لأبي: مَا قال؟ قال:[كلُّهم مِن قريش]0
وقال بعده:حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا:حدثنا حاتم-وهو ابن إسماعيل-عن المهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال:كَتَبْتُ إلى جابر بن سمرة مَعَ غلامي نافِعٍ:أنْ أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ سمعتَه مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال(الراوي):فَكَتَبَ إِلَيَّ:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يوْمَ جمعةٍ عَشِيَّةَ رَجْمِ الأَسْلمي يقول:[لا يزال الدِّينُ قائِمًا حتى تَقُومَ الساعةُ أو يَكُون عليكم اثنا عشر خليفة كلُّهم مِن قريش]،وسمعته يقول:[عصيبة مِن المسلمين يفتتحون البيت الأبيض بيت كسرى أو آل كسرى]،وسمعتُه يقول:[إنَّ بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم]،وسمعته يقول:[إذا أعطى اللهُ أحدَكم خيرًا فليبدأ بنفسه وأهل بيته]،وسمعتُه يقول:[أنا الفَرْطُ على الحوض]0
*الترمذي(ج3)(ح2323):عن جابر بن سمرة قال :قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[يَكُون مِنْ بَعْدِي اثنا عشر أَمِيرًا]،قال(الراوي):ثم تكلم بِشَيْءٍ لم أَفهَمه،فسألتُ الذي يَلِينِي،فقال:قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[كلُّهم مِن قريش]0وذَكَرَ الترمذيُّ أكثرَ مِن طَرِيقٍ لهذا الحديث الشريف0
*صحيح أبي داود(ج2)تحت عنوان:(آخر كتاب الفتن)كتاب المهدي:(ح4279):حدثنا عمرو بن عثمان(قال)حدثنا مروان بن معاوية عن إسماعيل-يعني ابن أبي خالد-عن أبيه عن جابر بن سمرة قال:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:[لا يزال هذا الدِّينُ قائِمًا حتى يَكُون عليكم اثنا عشر خليفة كلُّهم تَجْتَمِع عليه الأُمَّة]فسمعتُ كلامًا مِن النبي صلى الله عليه وسلم لم أَفهَمْه،قلتُ لأَبي:مَا يقول؟قال:[كلهم مِن قريش].
وبعده:(ح4280):حدثنا موسى بن إسماعيل(قال)حدثنا وهيب(قال)حدثنا داود عن عامر عن جابر ابن سمرة قال:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
[لا يزال هذا الدِّينُ عَزِيزًا إلى اثني عشر خليفة]قال(الراوي):فكَبَّرَ الناسُ،وضَجُّوا ،ثم قال كَلِمَةً خَفِيَّة،قلتُ لأبي:يا أبتِ00مَا قال؟قال:[كلهم مِن قريش]0
وبعده:(ح4281):حدثنا ابنُ نفيل(قال)حدثنا زهير(قال)حدثنا زياد بن خيثمة(قال)حدثنا الأسودُ بن سعيد الهمداني عن جابر بن سمرة،بهذا الحديث،زَادَ(في رواية هذا الحديث):فلمَّا رَجَعَ إلى مَنْزِلِه أَتَتْهُ قريشٌ فقالوا:ثم يكون مَاذا ؟قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[ثم يَكُون الهَرجُ ]0


 

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, 10:51 AM   #3
سَوَّاح
تشيلساوي جديد


الصورة الرمزية سَوَّاح
سَوَّاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 09-08-2009 (10:52 AM)
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
Lightbulb سلام عليكم ورحمة الله وبركاته



*البخاري(ج2)كتاب الحج0باب هدم الكعبة:قالت عائشة: قال النبي صلى الله عليه وسلم:[يَغْزُو جيْشٌ الكعبةَ فيُخْسَف بهم]0
*البخاري(ج4)كتاب بدء الخلق0باب نزول عيسى بن مريم عليهما السلام:-ذكَرَه قبْل حديث الغار بثلاث صفحات تقريبًا–عن أبي هريرة قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[كيف أنتم إذا نَزَلَ ابنُ مريم فيكم وإمَامُكم مِنكم]0
-وروى هذا الحديثَ مسلمٌ في صحيحه(ج1 ص94)0
*البخاري(ج8)كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة0باب قولِ النبي صلى الله عليه وسلم لاتزال طائفة مِن أمتي ظاهرين على الحق يقاتلون وهم أهل العلم:عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[لا يَزَال طائفةٌ مِن أمَّتي ظاهِرِين حتى يَأْتِيهم أَمْرُ الله وهم ظاهرون]0
*مسلم(ج1ص95):حدثنا الوليد بن شجاع وهارون بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالوا:حدثنا حجاج وهو ابن محمد عن ابن جريج قال:أخبرني أبو الزبير أنه سَمِعَ جابرَ بنَ عبد الله يقول:سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:[لا تَزَالُ طائفةٌ مِن أمَّتي يُقاتِلون على الحقِّ،ظاهِرين إلى يوم القيامة]قال(الراوي:فقال النبي صلى الله عليه وآله:)[فيَنزِل عيسى بنُ مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أَمِيرُهم:تَعَالَ صَلِّ لَنَا،فيقول:لا إنَّ بعضَكم على بعضٍ أُمَرَاء،تكْرِمَة اللهِ هذه الأمَّة]0
*الترمذي(ج3)(ح2330):حدثنا قتيبة000عن ثوبان قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[إنما أخاف على أمّتي الأئمة المُضِلِّين]قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[لا تزال طائفةٌ مِن أمّتي على الحقِّ ظاهرين،لا يَضُرُّهم مَن خَذَلَهم حتى يأتي أمْرُ الله]0
*الترمذي(ج3)باب ما جاء في المهدي:(ح2331):عن عبدالله قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[لا تَذْهَب الدنيا حتى يَمْلك(...)رَجُلٌ مِن أهل بيتي،يُوَاطِئ اسمُه اسمِي]0
وبعده:(ح2332)عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[يَلِي رجلٌ مِن أهلِ بيْتي،يُواطِئ اسمُه اسمِي]،قال عاصم:أخبرنا أبو صالح عن أبي هريرة،قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لو لم يَبْقَ مِن الدنيا إلا يوْم لَطَوَّلَ اللهُ ذلك اليوم حتى يَلِي(رجلٌ مِن أهل بيتي،يواطئ اسمه اسمي)]قال:هذا حديث حسن صحيح.
*ابن ماجة(ج2)كتاب الفتن0باب فتنة الدجال وخروج عيسى بن مريم وخروج يأجوج ومأجوج:(ح4077): حديث طويل:000ببَيْت المقدس،وإمامُهم رجلٌ صالِحٌ،فبيْنما إمامُهم قد تَقَدَّمَ يُصَلِّي بهم الصبْحَ،إذ نَزَلَ عليهم عيسى بنُ مريم الصبْحَ،فرَجَعَ ذلك الإمامُ يَنْكُص،يَمْشِي القَهْقَرَى،لِيَتَقَدَّمَ عيسى يُصَلِّي بالناس،فيَضَعُ عيسى يَدَه بيْن كَتْفَيْهِ،ثم يقول له:تقدَّمْ فَصَلِّ،فإنها لك أُقِيمَت،فيُصَلِّى بهم إمامُهم000]0
*صحيح أبي داود(ج2):(ح4283):عن أبي الطفيل عن عليٍّ رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
[لَوْ لَمْ يَبْقَ مِن الدَّهْر إلا يوْمٌ لَبَعَثَ اللهُ رجلاً مِن أهلِ بيْتي،يَمْلأُها عدلاً كمَا مُلِئَت جَوْرًا]0
وبعده:(ح4284)عن سعيد بن المسيب،عن أمِّ سلمة قالت:سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
[المهديُّ مِن عترتي،مِن ولْدِ فاطمة]0
وبعده:(ح4285)عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[المهديُّ منِّي،أَجْلَى الجبْهة،أَقْنَى الأَنف،يملأُ الأرضَ قِسْطًا وعَدْلاً كمَا مُلِئَت جَوْرًا وظُلْمًا،يَمْلك سبْعَ سنين]0
*الترمذي(ج3)(ح2333):عن أبي سعيد الخدري قال: خَشِينَا أنْ يَكُون بعد نبيِّنا حَدَثٌ فسَأَلنا نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال:[إنَّ في أُمَّتي المهديُّ،يَخْرُج،يَعِيش خمْسًا أو سَبْعًا أو تسْعًا–زيد(الراوي)الشَّاكُّ–قال(أبوسعيد الخدري):قلنا:ومَا ذاك؟قال:[سنين]،قال:[فيَجِيءُ إليْه الرجلُ فيقول:يا مهدي00أعْطِنِي أعطِني]،قال:[فيُحْثَي له في ثوْبه مَا اسْتَطاع أنْ يَحْمِله]0
*ابن ماجة(ج2)كتاب الفتنة0باب خروج المهدي: (ح4083):عن أبي سعيد الخدري،أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:[يَكُون في أُمَّتِي المَهْدِيُّ،إنْ قَصُرَ فسَبْعٌ وإلا فتِسْعٌ،فتَنْعُم فِيه أُمَّتِي نِعْمَةً لم ينعموا مثلها قط،تُؤْتِي أُكُلَها،ولا تَدَّخِر منهم شيئًا،والمَالُ يومئذٍ كدوس،فيقوم الرجلُ فيقول:يا مهدي00أعْطِنِي،فيقول:خُذ0
وبعده:(ح4085):عن عليٍّ قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:[المهديُّ مِنَّا أهل البيت،يُصْلِحُه اللهُ في لَيْلةٍ]0
وبعده:(4086):عن سعيد بن المسيب،قال:كنَّا عند أمِّ سلمة،فتَذاكَرْنا المهديَّ،فقالت:سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:[المهديُّ مِن ولدِ فاطمة]0
وبعده:(ح4087):عن أنس بن مالك قال:سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:[نحن وِلْدُ عبد المطلب سادَةُ أهلِ الجنة،أنا وحمزة وعليٌّ وجعفر والحسن والحسين والمهدي]0
-(نَضَعَ بين يدي القرّاء الكرام نصَّ السؤال والجواب الذي نَشَرَتْه رابطةُ العالم الإسلامي000فقبْلَ بضْعَةِ أَعْوامٍ وَجَّهَ شخصٌ مِن كينيا-يُدْعَى أبا محمد-سؤالاً إلى رابطة العالم الإسلامي في شأنِ المهدي المنتظر،فأجابه مديرُ الرابطة محمد صالح القزاز بِرَدٍّ يَتَضَمَّن تصريحًا بأنَّ ابن تيمية يُؤْمِن بالأحاديث الواردة في شأن المهدي أيضًا،وقد كَتَبَ هذه الرسالةَ خمسةُ علماء معروفين مِن أهل الحجاز،جوابًا على سؤالِ أبي محمد الكيني،وقد وَرَدَ في هذه الرسالة-بعد ذِكْر اسم المهدي ومَحَلِّ ظهورِه(مكة)-مَا يلي:
عند ظهوره يكون العالَمُ مَلِيئًا بالفسَاد والكُفر والجَوْر،فيَمْلأ اللهُ به(المهدي)العالمَ عدلاً كمَا مُلِئَ ظلمًا وجورًا،وهو آخِر الخلفاء الراشدين الاثني عشر الذين أخبَرَ عنهم النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)في كتب الصحاح.والأحاديث المتعلِّقة بالمهدي نقَلَها عدَّةٌ مِن أصحاب النبي منهم:عثمان بن عفان،علي بن أبي طالب، طلحة بن عبيد الله،عبد الرحمن بن عوف،قرة بن أساس المزني،عبد الله بن الحارث،أبو هريرة،حذيفة بن اليمان،جابر بن عبد الله،أبو أمامة،جابر بن ماجد،عبد الله بن عمر،أنس بن مالك،عمران بن الحصين،وأم سلمة...فهؤلاء عشرون راويًا صحابيًّا رَوَوُا عن النبيِّ(صلى الله عليه وآله وسلم)في المهدي وغيرُهم كثيرٌ أيضًا، وهناك أحاديث كثيرة عن الصحابة أنفسهم ورَدَ فيها الكلامُ عن ظهور المهدي ويُمْكِن أنْ تُضَاف هذه الرواياتِ إلى الرواياتِ الوارِدَةِ عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)،لأنَّ ذلك(أي الكلام في المهدي)لم يَكُن مَسْأَلةً اجْتِهَادِيَّةً لِيُمْكِن الاجتهادُ فيها،فبِنَاءً على ذلك فإنَّ الصحابةَ قد سَمِعُوا هذا الموضوعَ مِن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)0 ثم تضيف الرسالة:إنَّ الأحاديث آنِفَة الذِّكْر المَرْوِيَّة عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)مذكورةٌ في كتب الحديث والكتب الإسلامية الأخرى،سواءً منها السُّنَن أو المَعَاجِم أو المَسَانِيد،وكذلك شَهَادَات الصَّحَابَة وأقْوَالهم التي هي بِمَثَابَة الحديث أيضًا،ومِن الكتب التي وَرَدت فيها الأحاديثُ في المهدي أو أقوالُ الصحابة هي:سنن أبي داود ، وسنن الترمذي،وابن ماجة،وابن عمرو الداني،ومسند أحمد،وأبو يعلى،والبزاز،وصحيح الحاكم،ومعجما الطبراني(الكبير والمتوسط)والرواياني،والدارقطني،وأبو نعيم في أخبار المهدي،والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد،وابن عساكر في تأريخ دمشق،وغيرها.وتضيف الرسالة:
إنَّ بعضَ العلماء المسلمين كَتَبُوا في هذا الشأن كُتُبًا خاصَّة، منهم:أبو نعيم في أخبار المهدي،وابن حجر الهيثمي في(القول المختصر في علامات المهدي المنتظر)،والشوكاني، في(التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح)وإدريس العراقي المغربي في كتاب المهدي،وأبو العباس بن عبد المؤمن المغربي في كتاب(الوهم المكنون في الرد على ابن خلدون).وآخِرُ مَن كَتَبَ في هذا الشأن بحثًا مُطَوَّلاً،وهو مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة(في حلقات متعددة في مجلة الجامعة المذكورة).
ثم تضيف الرسالة أيضًا:إنَّ جَمَاعَةً مِن علماء الإسلام قديمًا وحديثًا صَرَّحوا في كُتُبِهم أنَّ الأحاديث الواردة في المهدي تَقْرُب مِن التواتر ولا يُمْكِن إنْكَارُها بأيِّ وَجْهٍ،ومنهم: السخاوي في(فتح المغيث)ومحمد بن الحسن السفاويني في(شرح العقيدة)وأبو الحسن الأبري في(مناقب الشافعي)وابن تيمية في(فتاواه)والسيوطي في(الحاوي)وإدريس العراقي في كتابه(المهدي)والشوكاني في كتاب(التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر)ومحمد جعفر الكناني في(نظم التناثر)وأبو العباس بن عبد المؤمن في (الوهم المكنون. . .).وتَخْتُم الرسالةُ بالقوْل بأنَّ ابنَ خلدون وَحْدَهُ أَنْكَرَ الأحاديثَ في المهدي،وعَدَّها وَاهِيَةً لا أساس لها،وأنها عارِيَة مِن الصحة،إذ قال:(لا مهدي إلا عيسى)،إلا أنَّ علماء الإسلام ورجالَه رَدَّوا على مَقَالَتِه،وخاصة أبو العباس بن عبد المؤمن في كتابه(الوهم المكنون في الرد على ابن خلدون)الذي خَصَّصَ في كتابه بَحْثًا مًسْهَبًا في هذا الشأن، وقد نُشِرَ الكتاب منذ أكثر مِن ثلاثين سنة،ويقول حُفَّاظُ الأحاديث والعلماءُ الكبارُ بصراحةٍ:إنَّ الأحاديث في المهدي تَشْتَمِل على الصحيح والحسن،ومَجْمُوعها مُتَوَاتِرٌ،فبِنَاءً على ذلك فالاعتقادُ بظهورِ المهدي واجبٌ على كلِّ مسلم،ويُعَدُّ هذا مِن عقائد أهل السنة والجماعة ولا يُنْكِرُها إلا الجَهَلَةُ أو المُبْتَدِعُون...الخ.مدير إدارة مجمع الفقه الإسلامي محمد المنتصر الكنائي).


 

رد مع اقتباس
 

 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ad_location[ad_footer_start]
الساعة الآن 02:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010