يجب على بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا *1 بكل من فيها بشكل عام وفريق رينو الفرنسي بشكل خاص أن يستعيدوا ثقتهم في هذه الرياضة عندما تعود منافسات بطولة العالم لهذا العام إلى موقع حادث "كراشجيت" من خلال سباق الجائزة الكبرى السنغافوري.
ويأتي السباق السنغافوري بعد ستة أيام من تلقي رينو حكما بالاستبعاد من منافسات فورمولا *1 لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ وإيقاف رئيسه السابق فلافيو برياتوري إلى أجل غير مسمى بسبب حادث التصادم المتعمد الذي تسبب فيه سائقه السابق نيلسون بيكويت الابن لمساعدة زميله بالفريق فيرناندو ألونسو على الفوز بلقب سباق سنغافورة في العام الماضي.
كان الحادث من أسوأ الأحداث التي شهدتها رياضة سباقات السيارات المعروفة بالفعل بتفشي عمليات التآمر بداخلها.
ويواصل فريق رينو باقي مشواره هذا الموسم بقيادة مديره الفني السابق بوب بيل مع سعيه لترك الماضي وراء ظهره و"التركيز على المستقبل".
ولا يعتبر ألونسو المرشح الأقوى هذا العام للفوز بالسباق الليلي الوحيد بالموسم حيث من المرجح أن يكون هذا الترشيح من نصيب سائقي فريق براون.
كان البرازيلي روبنز باريكيللو وزميله البريطاني بفريق براون جنسون باتون قد فاز بالمركزين الأول والثاني على الترتيب بسباق مونزا الإيطالي ، ويبدو سائقا الفريق الجديد بعالم فورمولا *1 عاقدي العزم على قصر المنافسة على لقب بطولة العالم لهذا العام فيما بينهما.
ويتصدر باتون الترتيب العام للسائقين برصيد 80 نقطة قبل آخر أربعة سباقات في الموسم ، يليه المخضرم باريكيللو في المركز الثاني برصيد 66 نقطة.
ويحتل الألماني سيباستيان فيتيل المركز الثالث بالترتيب برصيد 54 نقطة ، يليه زميله الأسترالي بفريق ريد بول مارك ويبر في المركز الرابع برصيد 5ر51 نقطة.
وفاز باريكيللو باثنين من السباقات الثلاثة الأخيرة ، في حين ، استعاد باتون ثقته في نفسه من جديد بعد اعتلائه من جديد منصة التتويج التي ابتعد عنها طيلة خمسة سباقات.
وأصر باتون الذي أحرز ألقاب خمسة سباقات حتى الآن هذا الموسم على أنه لا يشعر بأي ضغوط مع وصول الموسم إلى مراحله الختامية.
وقال باتون : "أعرف أنني في موقف جيد للغاية ، وأقود أفضل سيارة موجودة في المضمار حاليا. كما أنني أحظى في الوقت نفسه بواحد من أكثر الزملاء قوة في المنافسة بحلبة السباق".
وأضاف : "هناك العديد من الأمور الإيجابية مقابل القليل من الأمور السلبية ، فلماذا لا أكون أنا نفسي إيجابيا؟ إنني متقدم بفارق 14 نقطة مع تبقي أربعة سباقات بالموسم وهذا هو الواقع".
ولم يستبعد باتون ألا يكون فريق ريد بول وخاصة فيتيل قد فقدا الأمل في المنافسة على اللقب حتى مع وصول الفارق الذي يفصل السائق الألماني عن الصدارة إلى 26 نقطة.
وقال فيتيل : "صحيح أن فارق النقاط كبير للغاية وسيكون من الصعب علي اللحاق به ولكن ثقوا في أننا سنستمر في المحاولة ، سأظل أصارع حتى آخر نفس ودقيقة".
ومما يصعب من مهمة فيتيل في اللحاق بباتون هو أنه استهلك بالفعل المحركات الثمانية المسموح له باستخدامها خلال الموسم. ويستطيع السائق الألماني استخدام هذه المحركات بالمناوبة ولكنه لا يستطيع استبدال أحدهم بمحرك جديد وإلا فسيتم إرجاعه عشرة مراكز في الانطلاق على المضمار مما سيدمر فرصه في إحراز اللقب.
وانطلقت فعاليات سباق الجائزة الكبرى السنغافوري الذي سيجرى غدا الأحد على مضمار مفتوح طوله 5067 مترا أمس الجمعة بإجراء التجربتين الحرتين الأوليين فيه. وتجرى التجربة الحرة الثالثة الأخيرة والتجربة الرسمية للسباق اليوم السبت.
وسيكون على الجميع الانتظار حتى غد لمعرفة إلى أي مدى ستلقي فضيحة "كراشجيت" بظلالها على السباق السنغافوري ، أو على الشائعات المتزايدة حول انتقال ألونسو إلى فريق فيراري الإيطالي الموسم المقبل ليحل محل بطل العالم السابق الفنلندي كيمي رايكونين.
وإن كان فيراري لا ينوي حسم هذه المسألة في سنغافورة حبث قال لوكا دي مونتيتزيمولو رئيس الفريق : "إننا ندرس جيدا أفضل اختياراتنا ولكن مازال أمامنا وقت ، سنتخذ قرارنا خلال بضعة أسابيع".
http://www.kooora.com/default.aspx?showarticle=55966
tvdr fvh,k hglvap hgHr,n ggt,. lu u,]m lkhtshj t,vl,gh *1 gl,ru ";vha[dj"